vie de fille


حياة فتاة هو منتدى يشمل كل ما تهنم به الفتاة من موضة و مشاهير و دراسة و غيرها لذا لا تبقى مجرد زائر بل كن منا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أكبر دولة في العالم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MOUDI
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1680
نقاط : 2580
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 24/07/2009
العمر : 23
الموقع : maroc

مُساهمةموضوع: أكبر دولة في العالم   الأربعاء سبتمبر 15, 2010 1:58 pm

روسيا

الجغرافية


هي أكبر دولة في العالم من حيث المساحة التي تبلغ 17 مليونا و75 ألف كيلومتر مربع، وتتوزع أراضيها بين قارتي أوروبا وآسيا. تمثل روسيا جسرا بين قارتي أوروبا وآسيا. يحدها من الشرق بحر بيرنغ وبحر أوخوتسك وبحر اليابان، والثلاثة تتفرع من المحيط الهادي، ومن الغرب تحدها بيلاروسيا (روسيا البيضاء) وإستونيا وفنلندا والنرويج، وتقع محافظة كالينينغراد الروسية بين ليتوانيا وبولندا. بينما يحدها من الشمال بحر بارنتس وبحر كارا وبحر لابتيف وبحر شرق سيبريا وبحر تشوكوتكا، وجميع هذه البحار تتفرع من المحيط المتجمد الشمالي. أما من الجنوب فتحدها الصين ومنغوليا وكازاخستان وأذربيجان وجورجيا والبحر الأسود. بينما تجاورها من أقصى الجنوب الشرقي كوريا الشمالية. تنقسم روسيا إلى ثلاثة أجزاء رئيسية، الجزء الأول الأوروبي من روسيا ويقع إلى الغرب من جبال الأورال، وسيبيريا التي تمتد شرقاً من جبال الأورال، وأقصى شرق روسيا بما فيه أقصى الجنوب الشرقي وساحل المحيط الهادئ. ومن هنا يتبين الموقع الأستراتيجي لروسيا.


تاريخ روسيا

هذا المقالة هو جزء من سلسلة تاريخ
بلغار الفولغا (القرنين 7–13)
الخزر (القرنين 7–10)
خانات روس (القرنين 8–9)
روسيا الكييفية (القرنين 9–12)
فلاديمير-سوزدال (القرنين 12-14)
جمهورية نوفغورود (القرنين 12-15)
الغزو المغولي (من عشرينيات الى أربعينيات القرن 13)
عهد التتار (القرنين 13–15)
دوقية موسكو (1340–1547)
روسيا القيصرية (1547–1721)
الإمبراطورية الروسية (1721–1917)
الحكومة المؤقتة الروسية / جمهورية روسيا (1917)
روسيا السوفياتية / الاتحاد السوفياتي (1917–1991)
روسيا الاتحادية (1991-الحاضر)
روسيا
۔


{يبدأ تاريخ روسيا من السلاف الشرقيين. أول دولة شرق سلافية، كييف روس، اعتمدت المسيحية من الإمبراطورية البيزنطية في 988، [1] بداية التوليف بين الثقافة البيزنطية والسلافية التي ستعرف الثقافة الروسية للألفية القادمة.[2] تفككت كييف روس في النهاية كدولة، وأخيرا بالانصياع للغزاة المغول في 1230. خلال هذه الفترة عدد من الاقطاب الإقليمية، ولا سيما في نوفغورود وبسكوف، قاتلوا لوراثة تركة كييف روس الثقافية والسياسية.

بعد القرن 13، جاءت موسكو تدريجيا للسيطرة على المركز الثقافي السابق.[2] بحلول القرن 18، أصبحت دوقية موسكو الامبراطورية الروسية الضخمة، وامتدت من بولندا شرقا إلى المحيط الهادئ. التوسع في الاتجاه الغربي لروسيا شحذ الوعي فصله عن عدد كبير من بقية أوروبا، وحطمت العزلة التي فرضت في المراحل الأولى من التوسع. الأنظمة المتعاقبة في القرن 19 استجابت لضغوط من هذا القبيل مع مزيج من إصلاح فاتر وقمع. ألغيت القنانة الروسية في عام 1861، إلا أن إلغاءها تم تحقيقه بشروط غير مواتية للفلاحين وأدت إلى زيادة الضغوط الثورية. بين إلغاء القنانة وبداية الحرب العالمية الأولى في عام 1914، وإصلاح ستوليبين، أدخل دستور سنة 1906 ومجلس دوما الدولة تغييرات ملحوظة في الاقتصاد والسياسة في روسيا، [3] ولكن القيصر لم يكن مستعدا للتخلي عن الحكم الاستبدادي، أو تقاسم السلطة.[4]

الثورة الروسية في عام 1917 كان سببها مزيج من الانهيار الاقتصادي، السأم من الحرب، وعدم الرضا عن النظام الاستبدادي للحكومة، وأنه جلب أول ائتلاف من الليبراليين والاشتراكيين المعتدلين إلى السلطة، ولكن سياساتها الفاشلة أدت إلى الاستيلاء على السلطة من قبل البلاشفة الشيوعيين يوم 25 أكتوبر. بين 1922 و 1991، تاريخ روسيا هو أساسا في تاريخ الاتحاد السوفياتي، على نحو فعال دولة العقائدية التي كان متناسبة مع ما يقرب الإمبراطورية الروسية قبل معاهدة بريست ليتوفسك. نهج بناء الاشتراكية، ومع ذلك، اختلفت على مدى فترات مختلفة في تاريخ الاتحاد السوفياتي، من الاقتصاد المختلط والمجتمع والثقافة المتنوعة من 1920إلى الاقتصاد الموجه، والقمع في عهد ستالين في "حقبة الركود" في 1980. من سنواتها الأولى، استندت الحكومة في الاتحاد السوفياتي على حكم الحزب الواحد من الشيوعيين، كما دعا البلاشفة أنفسهم، التي بدأت في مارس 1918.[5] ومع ذلك، بحلول أواخر 1980، مع الضعف في هياكلها الاقتصادية والسياسية الذي أصبح حادا، شرع الزعماء الشيوعيين في إجراء إصلاحات كبيرة، مما أدى إلى انهيار الاتحاد السوفياتي.[6]

تاريخ الاتحاد الروسي وجيز، يعود فقط إلى انهيار الاتحاد السوفياتي في أواخر عام 1991. منذ حصولها على الاستقلال، كان هناك اعتراف روسيا بوصفها الخلف القانوني للاتحاد السوفيتي على المسرح الدولي.[7] ومع ذلك، فقدت روسيا مكانتها كقوة عظمى في الوقت الذي تواجه تحديات خطيرة في جهودها الرامية إلى إقامة وظيفة سوفياتية جديدة في النظام السياسي والاقتصادي. بالغاء التخطيط الاشتراكي المركزي وملكية الدولة للملكية من الحقبة السوفياتية حاولت روسيا اعادة بناء الاقتصاد مع عناصر رأسمالية السوق، في كثير من الأحيان مع نتائج مؤلمة.[6] حتى اليوم تشاطر روسيا العديد من الاستمرارية للثقافة السياسية والبنية الاجتماعية مع التاريخ القيصري والسوفيتي السابقين.


المناخ

يتنوع المناخ في روسيا بشكل كبير نظراً لمساحتها الهائلة. ويتسم بالاعتدال في فصل الصيف، حيث تتراوح درجات الحرارة ما بين 1-30 درجة مئوية فوق الصفر، والبرودة في فصل الخريف. أما في الشتاء فالبرودة قاسية، إذ تتراوح درجات الحرارة ما بين 0-50 درجة مئوية تحت الصفر. كما تتميز المناطق الشمالية والمناطق القريبة من القطب الشمالي بشتائها الطويل والبارد وبصيفها القصير والبارد نسبيا. أما المناطق التي تشمل موسكو وسانت بطرسبورغ فمناخها قاري معتدل.

السكان

تحتل روسيا المرتبة السابعة في العالم من حيث عدد السكان البالغين حوالي 145 مليون نسمة, يعيش 12 مليونا منهم في موسكو العاصمة وكادت الدولة تتعرض لكارثة ديمغرافية حيث تناقص السكان بعد تفكك الاتحاد السوفياتي بنسبة كبيرة وهذا ما جعل الحكومة المركزية تقيم برامج لتشجع على الانجاب وتدعم العائلة وتمنح الام ميزات ودعم مالي واجتماعي خاص.وتعود أسباب تناقص عدد السكان في روسية إلى العزوف عن الانجاب وتاخر سن الزواج إضافة إلى ارتفاع نسبة الوفيات بين الذكور .وكما أن روسيا الاتحادية إلى تعرضت أيضا كارثة ديموغرافية نتجت عن الحرب الأهلية والحربين العالميتين التي نالت منهما روسيا أكبر عدد من الخسائر البشرية أكثر من عشرين مليون قتيل من سكان الاتحاد السوفياتي السابق.

المعتقدات الدينية

لأديان الرئيسية بين سكان الإتحاد الروسيالمسيحية:
نسبة المسيحيين الأرثوذكس حوالي 63% من سكان روسيا أي حوالي 105.861 مليون نسمة، وكانت بداية انتشارها منذ عام 988 م. كما توجد فئات قليلة من البروتستانت والكاثوليك.
الإسلام:


نسبة المسلمين في روسيا11.7%[8] أي حوالي 15-20 مليون نسمة والثاني بموسكو بعد المسيحية دخل الإسلام سيبريا عام822م حيث أمتد الحكم الإسلامي المغولي والعباسي هناك. -مناطق تركز المسلمين: القوقاز الروسي كله ,سيبريا، موسكو، وأقلية في ساخا وغرب روسيا.اليهودية:


اليهود هناك0.281% أي حوالي 400ألف يهودي ويتكلمون اللغة اليديشية. -منطقة التركز اليهودي: موسكو والأوبلاست اليهودية الذاتية.البوذية:


هناك حوالي 0.14% بوذي أي حوالي 300 ألف نسمة. -منطقة انتشار البوذية : تنتشر البوذية في روسيا في جنوب شرق روسيا كما يوجد جمهورية في الجزء الأوربي وهي المنطقة الألإوربية الوحيدة التي يقطن أغلبها بوذيين وهي كالميكيا.إلحاد : هناك 0.4%من سكان روسيا أي حوالي 0.86 مليون نسمة ,اللا دينيون

picturs

























________________
التوقيعTop prînçissa :
::شلة فتيات المنتدى::
____________________
[center] www
أجـمَـلّ مَـآفـيٍ حُـريَـة الإنـتـرنِـتْ ,أنـهَـآ فـيّ غـَيـبَـة الـرقـيـبّ سـوى ( اللـه جلّ جلاله)
تـعـطـيكـ الـفـرصَـه لـتـعـرفّ حِـصَـتـكـ مِـن { نـبـلّ } الـسُـلـوكـّ,
ونـصيبَكـ مِـن { طـهَـآرةِ } الـضـمـي]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://viedefille.meilleurforum.com
lady-gaga
عضوة جديدة
عضوة جديدة
avatar

عدد المساهمات : 99
نقاط : 111
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 19/12/2009
الموقع : morocco

مُساهمةموضوع: رد: أكبر دولة في العالم   الأربعاء سبتمبر 15, 2010 2:46 pm

موضوع روعة تسلمي


go girls
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
miss dody
عضوة برونزية
عضوة برونزية
avatar

عدد المساهمات : 334
نقاط : 388
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 04/11/2009
العمر : 19
الموقع : LAZET-EBDAA.AHLAMONTADA.COM

مُساهمةموضوع: رد: أكبر دولة في العالم   الجمعة فبراير 04, 2011 8:24 pm

WO0O0O0O0W
THANKS
IT'S SO big..<<~







________________
::شلة فتيات المنتدى::
____________________




سابقاً: دودي الشيخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://selenagomez2010.ahlamontada.com
 
أكبر دولة في العالم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
vie de fille :: متفوقات .... Girrls...smort²² :: تقافة البلدان-
انتقل الى: